أوباما يناقش مقترحا باستقالة مبارك فورا


أوباما يناقش مقترحا باستقالة مبارك فورا - Hespress
هسبريس - مُتابعة
Friday, February 04, 2011
بعد ساعات من الهجوم الحاد الذي شنته وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على نظام الرئيس المصري حسني مبارك، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فجر الجمعة أن إدارة الرئيس باراك أوباما بمعية دبلوماسيين عرب تناقش حاليا مقترحا مع المسؤولين المصريين لاستقالة مبارك فورا .
وأضافت الصحيفة أن الاقتراح يقضي أيضا بتسليم السلطة فورا لحكومة انتقالية برئاسة عمر سليمان بدعم من الجيش المصري.
وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أن الاقتراح هو واحد من عدة خيارات قيدالمناقشة مع مسؤولين مصريين.
ويدعو الاقتراح أيضا إلى تشكيل حكومة انتقالية تضم تمثيلية واسعة من الحركاتالمعارضة، ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، والعمل على إعدادنظام انتخابي جديد من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سبتمبر المقبل.
وقد أعرب بعض المساعدين المقربين للرئيس مبارك عن قلقهم الشديد لعدم اقتناعهم بأن استقالة الرئيس قد ترضي المتظاهرين. وأن مبارك يخشى أنه إذا قال نعم لهذا، سيكون هناك المزيد من المطالب.
وقد وصل عدد من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى إلى مصر في الأيام الأخيرة من أجل طرح مقترحات إدارة أوباما، غير أنهم يرفضون إعطاء تفاصيل مهمة عن السيناريوهات البديلة، في المقابل أوضحوا بأن المرحلة المقبلة ستكون أفضل مع عمر سليمان بوصفه شخصية انتقالية مهمة.
في هذه الأثناء طلب نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من نظيره المصري، عمر سليمان، في اتصال هاتفي أجراه معه أن يوقف العنف وضمان عدم تعرض المتظاهرين بصورة سلمية للهجمات. محملاً الحكومة المصرية مسؤولية ضمان ذلك.
وحث بايدن سليمان على إجراء "البدء فوراً بمفاوضات شاملة حقيقية" مع المعارضة السياسية تقود إلى التوصل لحكومة ديمقراطية جديدة، وفقاً لبيان صادر عن مكتب نائب الرئيس الأمريكي.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أدلت بتصريحات في وقت سابق أمس الخميس، انتقدت خلالها بشدة الهجمات على الصحفيين والمعارضين في ميدان التحرير، مطالبة الحكومة المصرية وممثلي المعارضة ببدء مفاوضات نقل السلطة على الفور.
ولم يقف الأمر عند ما سبق، فقد حملت كلينتون أيضا الجيش المصري وحكومة أحمد شفيق مسئولية حماية المحتجين .
وبالتزامن مع تصريحات كلينتون، كشفت وسائل الإعلام الأمريكية عن تقديم مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب مبارك بنقل السلطة في مصر فورا إلى حكومة مؤقتة.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Le trésor des Ben Ali volé à la Tunisie, caché dans leur palais de sidi bou said

توقعات بالإطاحة بمبارك خلال الساعات القادمة

Fast & Furious 8 2017 live streaming